يـــتحـــقق امـــتيـــــازنا بتـــكاتفـــنا
بّقّلٌوِبِ مِلَؤهّأً أٌلّمِحَبِة
وُأِفّئدًة تَنًبّضٌ بًأًلُمِوِدِة
وُڳًلُمُأٌتٌ تُبُحَثَ عَنّ رَوِحً أُلٌأُخٌۇۈۉة
نٌقًوُلِ لِڳٌِ أَﮭلُأً ۇۈۉسّهٌلَأِ
أًهٌلُأَ بًڳٌِ بِقُلّوٌبًنًأً قًبَلِ حُرُوًفَنًأُ
بًڳُلّ سُعّأِدٌة وَبّڳُلُ عِزًة
يـــتحـــقق امـــتيـــــازنا بتـــكاتفـــنا
بّقّلٌوِبِ مِلَؤهّأً أٌلّمِحَبِة
وُأِفّئدًة تَنًبّضٌ بًأًلُمِوِدِة
وُڳًلُمُأٌتٌ تُبُحَثَ عَنّ رَوِحً أُلٌأُخٌۇۈۉة
نٌقًوُلِ لِڳٌِ أَﮭلُأً ۇۈۉسّهٌلَأِ
أًهٌلُأَ بًڳٌِ بِقُلّوٌبًنًأً قًبَلِ حُرُوًفَنًأُ
بًڳُلّ سُعّأِدٌة وَبّڳُلُ عِزًة
يـــتحـــقق امـــتيـــــازنا بتـــكاتفـــنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يـــتحـــقق امـــتيـــــازنا بتـــكاتفـــنا

أُبَدٌأُعٌأَتِنّأَ تٌبَدِء مَنٌ هًنِأِ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  حل أنشطة وأسئلة كتاب التربية الإسلامية للصف 12

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
monther
الأدارة
الأدارة
monther


عدد المساهمات : 41
نقاط : 120
تاريخ التسجيل : 17/11/2013

 حل أنشطة وأسئلة كتاب التربية الإسلامية للصف 12 Empty
مُساهمةموضوع: حل أنشطة وأسئلة كتاب التربية الإسلامية للصف 12    حل أنشطة وأسئلة كتاب التربية الإسلامية للصف 12 Emptyالإثنين نوفمبر 18, 2013 12:02 am

الوحدة الثانية : قيمنا
الدرس الأول
النشاط الأول
مفهوم القيم :
القيم الإسلامية هي المعتقدات والأحكام التي مصدرها القرآن الكريم والسنة النبوية ويتمثلها المسلم ويلتزم بها في حياته ، وتتحدد في ضوئها علاقته بربه واتجاهه نحو حياته الآخرة وتحدد موقفه من بيئته الإنسانية والمادية
والربط بين مفهوم القيم ومفهوم الحضارة يتمثل في : أن القيم مكون من مكونات الحضارة وجزء من عدة أجزاء في مجموعها تمثل الحضارة.
النشاط الثاني
كيفية المحافظة على القيم الحضارية الإسلامية على تماسك المجتمع واستقراره وأمنه:
إن استقرار أي مجتمع رهين بانسجام أفكار ومعتقدات أفراده مما يخلق فيما بينهم دوائر للتفاهم ومن ثم إمكانيات للتعايش وتعمل المنظومة القيمية على تحقيق مماسك المجتمع واستقراره من خلال :
1ـ تأكيد اجتماعية الإنسان وحاجة بعضه إلى البعض الآخر ولو اختلفت ديانة أفراده وذلك عبر تذكيره بأصله الواحد
2ـ استثارة عقيدة التعاون التي لا يمكن أن تتم إلا في جو التعايش والتفاهم وحصرها بضابط المصلحة التي يعبر عنها القرآن (( وتعاونوا على البر والتقوى ))
3ـ تحفيز الفرد على إشباع رغباته النفسية والغريزية والاجتماعية وفق ما ينسجم ومصلحة المجتمع.
4ـ تحقيق التوازن لدى الفرد المسلم في علاقته بربه وبإخوته في العقيدة وببني جنسه عموما مما يجعله أكثر تقبلا وقابلية للمساهمة في استقرار مجتمعه.
5ـ ارتباط القيم بعنصر مراقبة الفرد لله تعالى ، فهو يعمل على مايرضي الله تعالى ويبتعد عن كل ما يسخطه ، وهذا مايضمن ايجابيته في مجتمعه.
النشاط الثالث:
كيفية استثمار القيم :
من خلال التمسك بتعاليم الإسلام وقيمه سلوكا وعملا وثقافة وتربية ونظام حياة وتربية الجيل المسلم تربية إيمانية مع تكاتف وتكامل القنوات والمؤسسات التربوية المختلفة على إخراج جيل قيمي إسلامي معتدل ، يسهم بإيجابية في البناء الحضاري للمجتمع خاصة وللأمة الإسلامية عامة ، ويؤمن بالتعايش بين الأفراد والشعوب من منطلق إنساني قائم على البر والعدل ، عل أن يجسد أفراد المجتمع المسلم هذه القيم في سلوكياتهم أينما وجدوا.
حل التقويم والأنشطة
أولا : 1 ـ ب
ثانيا : لشمولية القيم الإسلامية صور أخرى منها احتواؤها لحلقتي الزمان والمكان
وذلك أن القيم الإسلامية تتميز بشموليتها للزمان والمكان من حيث صلاحيتها ومرونة تطبيقها فلا نجد هذه القيم تتبدل أو تتناقض من مكان أو وقت لآخر ، ولا نجد أن ما كان حراما بالأمس صار حلالا اليوم فالقيم الإسلامية تحافظ على ثباتها وان اختلف الزمان والمكان .
وهي قابلة للتحقق في المجتمع بمختلف وسائله خاصة في مجال الاعتقاد والعبادات
مثال : العدل يتحقق في المجتمع عبر وسائله المختلفة حسب ما تقره الدولة.
ثالثا :
الآثار السلبية : 1ـ تعطيل الجوانب المادية في حياة الناس
2ـ انعدام التوازن كخاصية من خصائص الإسلام ، وحمل الناس
على جانب واحد فقط في الحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emtiazoman.alafdal.net
 
حل أنشطة وأسئلة كتاب التربية الإسلامية للصف 12
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ::ملخص الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف السابع ::
» شرح التمييز للصف العاشر
» أحكام العدد للصف العاشر
» شرح درس الحل في الغه العربيه للصف العاشر
» شرح قصيدة في الحنين إلى عمان للصف العاشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يـــتحـــقق امـــتيـــــازنا بتـــكاتفـــنا :: منتدى التربية الاسلامية-
انتقل الى: