من درس :اللغة العربية تنادي أبنائها :
شرح الأبيات
.1.حين رماني ابنائي بالقصور عدت إلى نفسي ، علني أجد السبب ، فربما كوي مقصرة في حقهم ، وحين ناديت أبنائي ولم أجد منهم ردا، صبرت على بلائي مدخرة الآجر على ه وذلك.
.2.اتهمني أبنائي بالعجر عن إيجاد مصطلحات تتماشى والتطور الحاصل في شتى المجالات ، وليتني كنت كذلك إذ لم يؤثر في اتهام أعدائي.
3.كنت من الغنى والثراء بحيث استطعت إيجاد الألفاظ لكل مصطلح وحترع جديد ، لكنني لم أجد من يقدر هذه الثورة ، فظلت الألفاظ حبيسة مفسها لم تخرج إلى الور.
4.استطعت أن استوعب جميع المعاني التي جاء بها القراآن الكريم، بما فيها المعاني الجديدة كالصلاة والصوم والحج وغيرها ، ولم أعجز كذلك عن استيعاب آياته ومواعظه.
5.فهل سأعجز اليوم عن وصف آلة أو مخترع من صع العرب.
6.أنني كالبحر الذي يزخر باللآلى النفيسة، التي تحتاج إلى غواص ماهر كي يصل إليها ويثم قيمتها.
7.استطاع العرب أ يحققوا لأنفسهم قوة وكيانا بحفاظهم على لغتهم ، واعتزازهم بها حتى فرضوها على الآخرين ، فاكتسبوا عزتهم من عزة لغاتهم.
8.تتسائل اللغة العرية في حسرة : أتفرحون لدعاة الغرب الذين ينادون بتهميشي ، ويرون أني قاصرة عن التعبير عن العصر وما جد فيه ،في حين أني لا زلت قادرة على ذلك. لكن اندفاعهم وراءهم هو الذي سيقتلني حية وأنا في ريعان شبابي.
9.تدعو اللغة العربية لأولئك الذين كان لهم فضل عليها إذ ساهموا في عزتها وبينوا قيمتها وأخرجوا كوامنها للناس.
10.حفظت تلك الأجساد البالية ود اللغة العربية بما قدموها لها من خدمات ، فقابلت الجميل بحفظ الود والذكرى في حسرة عليهم وعلى حالها الذي آلت إليه.
حل اسئلة الدرس
1. اتهام اللغة العربية العربية عن مواكبة العصر.
2.بالعقم وعدم القدره على مواكبة العصر(شرح البيت الثالث )
4.أ.شبة الشاعر اللغة العربية بالأم التي تلد البنات ( الألفاظ الجديدة ) ، وحين لم تجد من يقدر قدرهن من الرجال ( أبنائها ) فإنها تئدهن.
ب- شبة الشاعر اللغة العربية على لسانها بالبحر المليء باللآلئ الثمينة.
5.تكون اللغة في عزة أصحابها حين تكون لغة التعبير عن فنونهم وعلومهم وآدابهم وتكون وسيلتهم في الأتصال بين الشعوب الأخرى.
6.عللت اللغة العربية قدرتها على أستيعاب المصطلحات الحديثة باستيعابها لمصطلحات القرآن وألفاظه وجديدة.
7.للعظماء الذين قدروا قيمتها.
8.أنها لا زالت تتذكر فضلهم عليها وتخلده ولكن في ثنايا الكتب.
9.يدعو الغرب إلى أهمال لغتنا ، لأنها وسيلتهم إلى تراجعنا عن مواكبة ركب التطور وتخلفنا عن السبق الذي كنا نحن رواده.حل أسئلة الدرس:
10.المقابل العربي لكل من :
التلفون: الهاتف- النقال- المحمول…
الكمبيوتر: الحاسوب- الحاسب الآلي…
الراديو: المذياع